Star/Delta Starter



Star/Delta Starter


هذه الطريقه مناسبه للمحركات ذات الست أطراف والتى توصل ملفاتها على شكل دلتا ( ∆ ) أثناء التشغيل العادى حيث توصل ملفات العضو الثابت عند البدء على شكل ستار Y)) ونتيجه لذلك يقل جهد الوجه إلى √3/1) ) من جهد المصدر وينخفض تيار الخط إلى 3/1)) قيمة التيار المار فى حالة التوصيل على شكل دلتا وبالتالي فإن العزم ينخفض إلى 3/1)) قيمته المقننة ويتم توصيل الأطراف على شكل ستار حتى تصل سرعة العضو الدوار إلى 75% أو 80% من السرعة المقننة حينئذ يتم أتوماتيكيًا تغيير التوصيل إلي دلتا ...  وتستخدم هذه الطريقه مع المحركات ذات القدرات المتوسطه .  ويمكن اثبات ما سبق كما يلى : 
                        أولا : فى حالة التوصيل على شكل ستار ( Y)  يكون :


وتكون دائرة القوى والتحكم المكونه لهذا البادئ كالتالى :
 ملحوظه : يوجد العديد من دوائر التحكم التى يمكن تنفيذها للتحكم فى تشغيل هذا الـ Starter وسنعرض فيما يلى بعضها
Power Circuit


Control Circuit
شرح دائرة التحكم  Control Circuit :
يوجد فى دائرة تحكم ستار - دلتا :
  •   ثلاث ملفات للكونتاكتورات CM و CY وCD علاوة على التايمرT .
  • عند الضغط على مفتاح التشغيل Start يمر التيار أولا إلى ملف CM - الكونتاكتور الرئيسي - فيعمل وله نقطة تلامس مساعده ( CM-NO) تسمى Latch فتتحول من مفتوحه إلى مغلقه فتمرر التيار إلى ملف CY - كونتاكتور (Star) - فيعمل وينفتح تلامسه المساعد CY-NC .
  • أى أنه سيعمل عند بداية التشغيل الكونتاكتوران CM و CY .
  • فى نفس الوقت يمر التيار إلى التايمر T ..
  • بعد زمن معين يعمل التايمر T فيفتح تلامسه المساعده T-NC المتصله على التوالى مع ملف الكونتاكتور CY فيقطع عنه التيار فيفصل فيعود تلامسه المساعد CY-NC إلى وضعه الطبيعى المغلق وفى نفس الوقت يغلق التايمر تلامسه المساعد T-NO المتصل على التوالى مع ملف الكوناكتور CD فيمر التيار فى ملف الكونتاكتور CD ويعمل
 دائرة تحكم أخرى :
 طريقة عملها :
  • عند الضغط على مفتاح التشغيل S1 يمر التيار أولا إلى ملف CY (ستار) فيعمل وله تلامسان (نقطتان) مساعدان CY1 مفتوح NO و CY2 مغلق NC .
  • ينفتح أولا CY2 ليفصل التيار عن ملف CD (دلتا) فلا يعمل .
  • يغلق CY1 فيصل التيار إلى ملف CM (الرئيسي) فيعمل .
  • أى أنك سترى عند بداية التشغيل عمل الكونتاكتوران CM و CY معا .
  • فى نفس الوقت يمر التيار كذلك إلى التايمر T .
  • بعد زمن معين يعمل التايمر T فيفتح تلامساته المساعده T1 المتصله على التوالى مع ملف CY فيقطع عنه التيار فيفصل فتعود تلامساته (نقاطه) المساعده إلى وضعها الطبيعى  .
  • يصل التيار إلى ملف CD خلال تلامسات CM1 (مازال يعمل) و CY2 (عاد إلى وضعه الطبيعى ) .
  • عند عمل CD يقطع تلامسه المساعد CD1 التيار عن التايمر T وعن ملف CY
  • وهكذا يظل يعمل كل من CM و CD معا إلى أن يتم الضغط عن ضاغط الإيقاف S0 فيتم فصل التيار عن جميع الملفات .
 وهذه دائرة تحكم ثالثه


مزايا استخدام Star/Delta Starter :

 التخفيض العالى فى قيمة تيار البدء ( يتم تخفيض تيار البدء بنسبة 67% )  مما ينتج عنه تقليل تكلفة الكابلات والقواطع  وأجهزة الحمايه .


عيوب استخدام Star/Delta Starter :

أ-   حدوث تيارات عابره Transient currentsذات قيم قصوى عاليه جدا فى اللحظه التى يتم فيها تغيير طريقة توصيل ملفات المحرك من " ستار " إلى " دلتا "

ب - حدوث تخفيض فى قيمة عزم البدء للمحرك بنسبه عاليه تصل الى 67% مما قد ينتج عنه اطالة فترة البدء أو ربما يكون عزم البدء أقل من العزم المطلوب لبدء دوران الحمل فلا يستطيع تدوير المحرك فلا يدور المحرك .
ملحوظه :
 in Star / Delta Starter we find
Starting Current = (2 to 3) Full load current
Starting Torque = 0.8 full load Torque   

كيفية إختيار القاطع  Selection of Circuit Breaker :
يتم  عادتا اعطائنا الحمل الكهربي بالحصان HP  و عند الحساب يتم تحويل الحصان للكيلو وات حيث
1 حصان = 0.746 كيلو وات
يتم الاخذ في الاعتبار عند الحسابات  وجود معامل قدرة للمواتير p.f )power factor) يؤخذ اذا لم يحدد علي اسوء الظروف 0.7
يجب مراعات طريقة بدأ تشغيل المواتير و ذلك لانها ستؤثرفي تيار البدأ التشغيل و بالتالي علي انخفاض الفولت voltage drop  عند حساب تيار بدأ تشغيل المواتير نضرب في معامل البدأ و هو
في حالة البدأ بطريقة ستار/دلتا Star/Delta المعامل = 3
و إذا بدأ مباشرتا دون و سيلة بدأ D.O.l المعامل = 6
و إذا كان ذات بدأ اليكتروني  soft-starters يكون المعامل = 2 

 نوضح بمثال : نفرض أنه لدينا محرك حثى ثلاثى الاوجه قدرته  50 HP وكفاءته 90 % يتم إختيار القاطع له كالآتى :
motor current = (50 * 746)/(1.732*380*0.85*0.9)=74 A
Starting Current = 3*74 = 141 A
I(C.B) > I(Starting) = 160 A

كيفية إختيار الأوفرلود  Selection of Overload :
* فى بعض دوائر Star/Delta يوضع الأوفرلود بعد الفيوزات مباشرة وف دوائر أخرى يوضع بعد خروج الكونتاكتور CM
1- فى الحاله الأولى يتم ضبط الأوفرلود على تيار الحمل الكامل للمحرك
I(Overload) =1.15 *motor full load current
2- فى الحاله الثانيه يتم ضبط الأوفرلود على تيار المحرك وهو يعمل ستار 
I(star)= (1/√3) * motor full load current = 0.58 * I(fl)
I(Overload) =1.15 *I(star
يتراوح هذا المعامل من 1.15 إلى 1.25 وطبقا للكود NEC يتم إختياره 1.25
كيفية إختيار الكونتاكتور  Selection of contactors :
يتم إختيار الكونتاكتور كالآتى 
1- بالنسبه لـ main & Delta Contactor :
minimumm contactor current = (1/√3) * motor full load current = 0.58 * I(fl)
 2- بالنسبه لـ Star Contactor :
minimumm contactor current = (1/3) * motor full load current = 0.33 * I(fl)
وبالطبع يتم إختيار الكونتاكتورأعلى من هذه القيم
 

30 comments:

  1. جزاك الله خيرا .... شرح رائع وممتاز ...

    ReplyDelete
  2. في انتظار طريقة soft starter

    ReplyDelete
  3. بعد اذنك كنت عاوزه اعرف طريقه حساب الكابل للموتور ده

    ReplyDelete
  4. جعل الله هذا العمل فى ميزان حسناتكم

    ReplyDelete
  5. شكرااا يا بشمهندس على مجهودك الرائع وجزاك الله كل خير

    ReplyDelete
  6. @ eng alaa

    الطريقة التي يتم بها توصيل ملفات الموتور هل التزام الألوان التي بالدائرة الأولي شرط أم لا ؟؟؟

    ReplyDelete
  7. السلام عليكم هل الزمن الذي يتم ضبط التايمر عليه يتوقف على قدرة المحرك و كيف يتم حسابه ؟؟؟؟ و شكراً

    ReplyDelete
  8. الي مهندس كهربا بنال كنترول يضيفني عندة علي رقم ويتس اب 00967711914005
    عندنا جروب ويتس اب في الهندسه لمن يريد يتواصل معنا ويرسل رسالة فيها اسمه والبلد الي هو فيها وشكرا

    ReplyDelete
  9. ما شاء الله عليك يا بشمهندس علاء جزاك الله خيرا وبارك الله فيك علي الشرح الرائع ده

    ReplyDelete
  10. هل بالامكان توصيل المحرك بطريقه ستار فقط

    ReplyDelete

  11. motor current = (50 * 746)/(1.732*380*0.85*0.9)=74 A
    Starting Current = 3*74 = 141 A ?? الرقم دا جه منين

    ReplyDelete
    Replies
    1. This comment has been removed by the author.

      Delete
    2. ياااسلام عليك
      جزاك الله خيرا
      أضفني في قروب الوات ساب
      الرقم +249912772222

      Delete
  12. ما شاء الله عليك ممكن ترسل لي خارطة ربط مولد ثري فيز مع العام (الوطني بشكل اتوماتيك ويدوي تختار مولد ام العام .

    ReplyDelete
  13. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  14. الله يبارك بيك اخي على المجهود الكبير استاذي العزيز

    ReplyDelete
  15. كم طريقة كنترول يوجد لتوصيلة ستار دلتا

    ReplyDelete
  16. شكرا علي هذه المعلومات يمكنك اضافتي في الوتس علي الرقم 777472528 اليمن

    ReplyDelete
  17. شكرا علي هذه المعلومات يمكنك اضافتي في الوتس علي الرقم 777472528 اليمن

    ReplyDelete
  18. شكرا علي هذه المعلومات يمكنك اضافتي في الوتس علي الرقم 777472528 اليمن

    ReplyDelete
  19. لكن هذه القيمة
    Starting Current = 3*74 = 141 A
    تساوى 222 أمبير و بالتالى قيمة الكونتاكتور إختلفت.
    ولم تحدد نوع الإستارتر حتى نتأكد من قيمة المعامل المختار
    إلا أن الطريقة جميلة

    ReplyDelete
  20. هنا أيضا فى هذا التعليق أدناه
    فى الحاله الثانيه يتم ضبط الأوفرلود على تيار المحرك وهو يعمل ستار
    مفترض تقول وهو يعمل دلتا لأن ضبط الأوفرلود عل تيار الاستار سيفصل بعد عمل المحرك دلتا لأن تيار الدلتا أعلى.

    ReplyDelete
  21. شركة تنظيف شقق بالدمام

    شركة تنظيف سجاد وموكيت بالدمام

    ان شركة النسور شركة متخصصة لعمليات نقل العفش بجميع انحاء المملكة العربية وبالمنطقة الشرقية خاصة مع ضمان علي اداء العمل خصومات وعروض رائعه يمكنك الاستمتاع بالخدمات عن طريق زيارة الرابط التالي
    شركة نقل اثاث بالاحساء
    شركة عزل اسطح بالاحساء

    ReplyDelete